فصل: إعراب الآيات (96- 99):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (94):

{وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ ما خَوَّلْناكُمْ وَراءَ ظُهُورِكُمْ وَما نَرى مَعَكُمْ شُفَعاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ ما كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (94)}.
الإعراب:
الواو استئنافية اللام لام القسم لقسم مقدر (قد) حرف تحقيق (جئتم) فعل ماض مبني على السكون... و(تم) ضمير فاعل والواو زائدة هي إشباع حركة الميم و(نا) ضمير مفعول به (فرادى) حال منصوبة من ضمير الفاعل الكاف حرف جر و(ما) حرف مصدري (خلقنا) فعل ماض وفاعله و(كم) ضمير مفعول به (أوّل) ظرف زمان منصوب متعلق ب (خلقنا)، (مرة) مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤول (ما خلقناكم) في محلّ جر بالكاف متعلق بمحذوف حال ثانية من فاعل جئتمونا.
الواو حالية (تركتم) مثل جئتم (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (خولنا) مثل خلقنا و(كم) ضمير مفعول به (وراء) ظرف مكان منصوب متعلق ب (تركتم)، (ظهور) مضاف إليه مجرور و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ما) نافية (نرى) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (مع) ظرف مكان منصوب متعلق ب (نرى)، و(كم) ضمير مضاف إليه (شفعاء) مفعول به منصوب و(كم) مضاف إليه (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب نعت لشفعاء (زعمتم) مثل جئتم (أن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أن (في) حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بشركاء على حذف مضافين أي في حق عبادتكم (شركاء) خبر مرفوع.
والمصدر المؤول (أنهم فيكم شركاء) سد مسد مفعولي زعمتم.
اللام لام القسم لقسم مقدر (قد) حرف تحقيق (تقطع) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الوصل المفهوم من سياق الكلام بقوله: (أنهم فيكم شركاء)، (بين) ظرف مكان منصوب متعلق ب (تقطع)، و(كم) مضاف إليه الواو عاطفة (ضل) فعل ماض (عنكم) مثل فيكم متعلق ب (ضلّ) بتضمينه معنى زال (ما) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على السكون... و(تم) ضمير اسم كان، (تزعمون) مضارع مرفوع..
والواو فاعل... ومفعولا الفعل محذوفان دل عليهما قوله: (أنهم فيكم شركاء) أي: تزعمونهم شركاء.
جملة (جئتمونا....) لا محلّ لها جواب قسم مقدر.
وجملة (خلقناكم....) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة (تركتم....) في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة (خولناكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (ما نرى....) في محلّ نصب معطوفة على جملة تركتم.
وجملة (زعمتم....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (تقطع....) لا محلّ لها جواب قسم مقدر.
وجملة (ضلّ....) لا محلّ لها معطوفة على جملة تقطع.
وجملة (كنتم تزعمون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة (تزعمون) في محلّ نصب خبر كنتم.
الصرف:
(فرادى)، جمع أو اسم جمع، ومن قال انّه جمع فقد اختلف في مفرده فهو فرد أو فريد أو فردان ووزن فرادى فعالى بضمّ الفاء زنة سكارى، لذلك رجّحوا أن يكون مفرده فردان كسكران، وهو على كلّ حال صفة مشتقّة.

.إعراب الآية رقم (95):

{إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95)}.
الإعراب:
(إنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (الله) لفظ الجلالة اسم إن منصوب (فالق) خبر مرفوع (الحب) مضاف إليه مجرور (النوى) معطوف على الحب بالواو مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف (يخرج) مضارع مرفوع، والفاعل هو (الحي) مفعول به منصوب (من الميت) جار ومجرور متعلق ب (يخرج)، الواو عاطفة (مخرج) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، مرفوع (الميت) مضاف إليه مجرور (من الحي) جار ومجرور متعلق بمخرج، (ذلكم) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ.... واللام للبعد، و(كم) للخطاب (الله) لفظ الجلالة خبر مرفوع الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، (أنّى) اسم استفهام بمعنى كيف في محلّ نصب حال عامله (تؤفكون) مضارع مبني للمجهول مرفوع... والواو نائب الفاعل.
جملة (إن الله فالق....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (يخرج الحي....) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة (ذلكم الله) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أنى تؤفكون) جواب شرط مقدر أي: إن بدا لكم بيان قدرة الله فأنى تؤفكون وتصرفون عن الإيمان.
الصرف:
(فالق)، اسم فاعل من فلق يفلق باب ضرب، وزنه فاعل.
(الحب)، اسم جمع واحدته حبّة، جمعه حبوب بضم الحاء...
وحبان كذلك، ووزن الحب فعل بفتح فسكون.
(النوى)، جمع نواة، اسم جامد لبذر التمر ونحوه، والألف فيه منقلبة عن ياء أصله النوي بياء في آخره، جاءت متحركة بعد فتح قلبت ألفا، وزنه فعل بفتحتين.
البلاغة:
فن مخالفة الظاهر: في قوله تعالى: (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ) فالوجه واللّه أعلم أن يقال: كان الأصل أن يؤتى بصيغة اسم الفاعل أسوة أمثاله في الآية إلا أنه عدل عن ذلك الى المضارع في هذا الوصف وحده إرادة لتصور إخراج الحي من الميت واستحضاره في ذهن السامع وذلك إنما يتأتى بالمضارع دون اسم الفاعل والماضي كما في قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً) حيث عدل فيه عن الماضي المطابق لأنزل.

.إعراب الآيات (96- 99):

{فالِقُ الْإِصْباحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْباناً ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ إِذا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)}.
الإعراب:
(فالق) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (الإصباح) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (جعل) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الليل) مفعول به أول منصوب (سكنا) مفعول به ثان منصوب، الواو عاطفة في الموضعين (الشمس، القمر) اسمان معطوفان على الليل منصوبان مثله و(حسبانا) معطوف على (سكنا) منصوب، (ذلك) مثل ذلكم، (تقدير) خبر المبتدأ ذلك مرفوع (العزيز) مضاف إليه مجرور (العليم) بدل من العزيز مجرور مثله.
جملة (هو) فالق الإصباح) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (جعل الليل سكنا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (ذلك تقدير...) لا محلّ لها استئنافية.
(97) الواو عاطفة (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (الذي) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (جعل) مثل الأول اللام حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف مفعول به ثان، (النجوم) مفعول به منصوب اللام للتعليل (تهتدوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل الباء حرف جر و(ها) ضمير في محلّ متعلق ب (تهتدوا)، (في ظلمات) جار ومجرور متعلق بحال من فاعل تهتدوا أي: سائرين أو كائنين في ظلمات البر (البر) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (البحر) معطوف على البر مجرور.
والمصدر المؤول (أن تهتدوا) في محلّ جر باللام متعلق ب (جعل).
(قد) حرف تحقيق (فصّلنا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير في محلّ رفع فاعل (الآيات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة (لقوم) جار ومجرور متعلق ب (فصلنا)، (يعلمون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل.
جملة (هو الذي...) لا محلّ لها معطوفة على جملة (هو) فالق...
وجملة (جعل...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (تهتدوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (قد فصلنا...) لا محلّ لها اعتراضيّة- أو استئنافيّة-.
وجملة (يعلمون) في محلّ جر نعت لقوم.
(98) الواو عاطفة (هو الذي أنشأ) مثل هو الذي جعل و(كم) ضمير مفعول به (من نفس) جار ومجرور متعلق بفعل أنشأ (واحدة) نعت لنفس مجرور الفاء عاطفة (مستقر) مبتدأ مرفوع خبره محذوف متقدم عليه أي لكم مستقر الواو عاطفة (مستودع) معطوف على مستقر مرفوع (قد فصّلنا... يفقهون) مثل نظيرتها قد فصّلنا... يعلمون.
وجملة (هو الذي....) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الذي جعل...
وجملة (أنشأكم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة لكم {مستقر} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة، والعائد محذوف تقديره بإذنه أو مشيئته.
وجملة (فصّلنا لكم) لا محلّ لها اعتراضيّة أو استئنافية.
وجملة (يفقهون) في محلّ جر نعت لقوم.
(99) الواو عاطفة (هو الذي أنزل) مثل هو الذي جعل (من السماء) جار ومجرور متعلق ب (أنزل) أي من السّحاب (ماء) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (أخرجنا) مثل فصّلنا (به) مثل بها متعلق ب (أخرجنا) والباء سببية (نبات) مفعول به منصوب (كلّ) مضاف إليه مجرور (شيء) مضاف إليه مجرور الفاء عاطفة (أخرجنا) مثل فصّلنا (منه) مثل بها متعلق ب (أخرجنا)، (خضرا) مفعول به منصوب وهو نعت حلّ محلّ المنعوت (نخرج) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (منه) مثل بها متعلق ب (نخرج) (حبّا) مفعول به منصوب (متراكبا) نعت ل (حبّا) منصوب الواو عاطفة (من النخل) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم (من طلع) جار ومجرور بدل من الأول و(ها) ضمير مضاف إليه (قنوان) مبتدأ مؤخر مرفوع (دانية) نعت لقنوان مرفوع الواو عاطفة (جنّات) معطوف على نبات منصوب مثله وعلامة النصب الكسرة (من أعناب) جار ومجرور متعلق بنعت لجنات الواو عاطفة في الموضعين (الزيتون، الرمان) اسمان معطوفان بحرفي العطف على نبات منصوبان مثله (مشتبها) حال من الزيتون والرمان أي ورقهما الواو عاطفة (غير) معطوف على (مشتبها) منصوب (متشابه) مضاف إليه مجرور (انظروا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (إلى ثمر) جار ومجرور متعلق ب (انظروا)، والهاء ضمير مضاف إليه (إذا) ظرف للمستقبل مجرد من الشرط في محلّ نصب متعلق ب (انظروا)، (أثمر) فعل ماض، والفاعل هو أي الثمر الواو عاطفة (ينع) معطوف على ثمر مجرور والهاء مضاف إليه (إن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (في) حرف جر (ذلكم) اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلق بمحذوف خبر مقدم واللام للبعد والكاف للخطاب والميم حرف لجمع الذكور اللام لام الابتداء تفيد التوكيد (آيات) اسم إن مؤخر منصوب وعلامة النصب الكسرة (لقوم) جار ومجرور متعلق بنعت لآيات (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة (هو الذي أنزل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الذي جعل...
وجملة (أنزل....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (أخرجنا به) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (أخرجنا منه) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة (نخرج منه) في محلّ نصب نعت ل (خضرا).
وجملة (من النخل... قنوان) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة والعائد محذوف تقديره بإرادتنا، أو بإرادته.
وجملة (انظروا....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أثمر) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (إنّ في ذلكم لآيات) لا محلّ لها تعليلية- استئناف بياني-.
وجملة (يؤمنون) في محلّ جر نعت لقوم.
الصرف:
(الإصباح)، مصدر قياسي لفعل أصبح الرباعي وزنه إفعال.
(سكنا) اسم لما يسكن إليه من مال أو ولد.. وقد يكون مصدرا سماعيّا لفعل سكن باب نصر.
(حسبانا)، مصدر سماعي لفعل حسب يحسب باب نصر بمعنى الحساب بكسر الحاء، وثمة مصدر آخر للفعل هو حسبان بكسر الحاء.
وفي المصباح: حسبت المال حسبا من باب قتل أحصيته عددا، وفي المصدر أيضا حسبة بالكسر وحسبانا بالضم...
(تقدير)، مصدر قياسي لفعل قدر الرباعي، وزنه تفعيل.
(النجوم)، جمع النجم وهو اسم جامد من لفظه فعل نجم ينجم باب نصر بمعنى ظهر وطلع.
(مستودع)، اسم مكان من فعل استودع السداسي فهو على وزن اسم المفعول... وقد يكون مصدرا ميميّا بمعنى الاستيداع... وزنه مستفعل بضم الميم وفتح العين.
(خضرا)، صفة مشبهة من فعل خضر يخضر باب فرح وزنه فعل بفتح فكسر... وقد يستعمل اللفظ اسما بمعنى الزرع أو البقلة الخضراء.
(متراكبا)، اسم فاعل من تراكب الخماسي، وزنه متفاعل بضم الميم وكسر العين.
(النخل)، اسم جنس جمعي يذكر ويؤنث (نخل منقعر)، (نخل خاوية)، واحدته نخلة.
(طلعها)، اسم لشيء يخرج من النخل كأنه نعلان مطبّقان، والحمل بينهما منضود أو ما يبدو من ثمرته أول ظهورها.
(قنوان)، جمع قنو وزنه فعل بكسر فسكون، وهو اسم جامد، وهو من النخل كالعنقود من العنب ويجمع على أقناء وقنيان بضم القاف وكسرها، وقنوان بضم القاف وكسرها.
(دانية)، مؤنث دان، اسم فاعل من دنا يدنو، وزنه فاعلة.
(الزيتون)، اسم جنس جمعي للثمر المعروف أو الشجر المعروف واحدته زيتونة فعلون.
(الرمان)، اسم جنس جمعي للثمر المعروف واحدته رمانة، وزنه فعال بضم الفاء وتشديد العين.
(مشتبها)، اسم فاعل من اشتبه الخماسي، وزنه مفتعل بضم الميم وكسر العين.
(متشابه)، اسم فاعل من تشابه الخماسي، وزنه متفاعل بضم الميم وكسر العين.
(ينعه)، مصدر سماعي لفعل ينع يينع باب ضرب وباب فرح، وزنه فعل بفتح فسكون. وفي المعجم ينع يينع باب ضرب وباب فتح.
البلاغة:
1- تحلو الإشارة هنا إلى ما ورد في هذه الآية من فنون البيان الذي شأى فيه القرآن الكريم شأوا واسعا يكاد لا تدركه مدارك البلغاء وتقصر عن تحقيقه لغة الضاد إلا في كلام الله الذي أعجز كل معجز وتحدّى كل ناثر أو شاعر. فنحن نجد في هذه الآية فنّ (المشاكلة) وفنّ (الاستعارة التمثيلية) في قوله: (فالق الإصباح) فقد أتى باسم الفاعل مشاكلة لقوله تعالى: (فالق الحب والنوى).
واستعمل فلق الإصباح تشبيها له بفلق الحبة أو النوى على طريق الاستعارة التمثيلية فقد شبه انشقاق عمود الفجر وانصداع الفجر بفلق الإصباح.
2- تشبيه الليل بالسكن: وفي تشبيه الليل بالسكن إعجاز يتجسد فيه عجز الإنسان.
3- الاستعارة: في قوله تعالى: (لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) أي مشتبهات الطرق عبر عنها بالظلمات على طريقة الاستعارة.
4- التعريض بمن لا يتدبر آيات اللّه ولا يعتبر بمخلوقاته: حيث خص العلم بالآيات المفصلة والتفقه فيها بقوم، فأشعر أن قوما غيرهم لا علم عندهم ولا فقه واللّه الموفق.
1- الالتفات: في قوله تعالى: (فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ) حيث التفت الى التكلم إظهارا لكمال العناية بشأن ما أنزل الماء لأجله، وذكر بعضهم نكتة خاصة لهذا الالتفات غير ما ذكر وهي أنه سبحانه لما ذكر فيما مضى ما ينبهك على أنه الخالق اقتضى ذلك التوجه إليه حتى يخاطب، واختيار ضمير العظمة دون ضمير المتكلم وحده لإظهار كمال العناية أي فأخرجنا بعظمتنا بذلك الماء مع وحدته نبات كل شيء.